مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 2, Numéro 7, Pages 12-38
2017-12-30

المحدّدات التّنظيميّة للإنتاج العلمي لدى الأستاذ الجامعي دراسة استطلاعية بجامعتي سطيف1و2.

الكاتب : عظيمي مسعودة .

الملخص

الملخص: يعد تحسين مخرجات التعليم العالي من الغايات الكبرى التي تسعى إليها الجامعات ومراكز البحث في مختلف دول العالم، وبالتالي فإن تحديد العوامل المساعدة على ذلك أمر في غاية الأهمية، ويعتبر الإنتاج العلمي للأستاذ الجامعي من بين هذه المخرجات، لذلك فقد جاءت هذه الدراسة الاستطلاعية لتحديد أهم العوامل أو المحددات التنظيمية، التي من شأنها التأثير سلبا أو إيجابا في مستوى ونوعية الإنتاج العلمي لدى الأستاذ الجامعي الجزائري، من خلال استطلاع آراء عينة من أساتذة جامعتي سطيف 1 و2. الكلمات المفتاحية: المحددات التنظيمية، الإنتاج العلمي، الأستاذ الجامعي. Abstract: Improving the output of higher education is one of the major goals of universities and research centers in various countries around the world. And the identification of the factors contributing to this; are extremely important. The scientific production of the University professor is among these outputs. The aim of this study has come Exploratory to identify the most important organizational factors or determinants, which would have a negative or positive impact on the level and quality of the scientific production of the Algerian university professor, by surveying the views of a sample of professors setif universities 1 and 2 professors.

الكلمات المفتاحية

المحددات التنظيمية، الإنتاج العلمي، الأستاذ الجامعي.