الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 156-169
2017-09-01

خلفيات الميزة التنافسية وإستراتيجيات تمليكها للمؤسسة

الكاتب : بوهنتالة نور الهدى .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة خلفيات الميزة التنافسية من حيث جذورها التاريخية وأهم روادها. وقد تم التطرق إلى تعريف الميزة التنافسية من وجهة نظر العديد من المفكرين، مع الوقوف على أهمية هذا المفهوم ومكانته لدى المؤسسة. وقد جاء هذا البحث خصيصا لمناقشة الإستراتيجيات التنافسية النوعية التي كانت نتاج فكر بورتر، ومطابقتها مع الواقع العملي للشركات العالمية. وقد تم التوصل من خلال هذا البحث إلى أن الواقع أثبت عكس ما ذهب إليه بورتر، إذ أن العديد من الشركات الكبرى والعالمية تمكنت من دمج وتبني أكثر من إستراتيجية تنافسية واحدة وبنجاح.

الكلمات المفتاحية

الميزة التنافسية؛ الإستراتيجيات التنافسية النوعية.