دراسات لسانية
Volume 2, Numéro 7, Pages 143-162
2017-12-20

تأثيرفوضى مصطلحات تخصص تعليميات اللغة العربية على الفهم و التفعيل

الكاتب : Hamel Soumia .

الملخص

أ.سمية هامل وحدة البحث في علوم اللسان المجمع الجزائري للغة العربية المحور المستهدف: مفهوم لغات التخصص العنوان: تأثير فوضى مصطلحات تخصص تعليميات اللغة العربية على الفهم والتفعيل إن التعليم بشكل عام عملية معقدة تعتمد على مرجعيات علمية عالمية وأخرى اجتماعية تتعلق ببيئة الفئة المستهدفة، هذا ما جعله متغيرا باستمرار، فالتعليم في الجزائر مثلا مر بمراحل متعددة سعيا إلى مواكبة التطورات الداخلية والخارجية من جهة ومن جهة أخرى مسايرا أحدث المقاربات المعتمدة في التعليم على الصعيد العالمي، وإن الاعتماد على النظريات المستوردة من بيئات غربية أدى إلى تبني مفاهيم حديثة تحمل مصطلحات بلغة واضعيها. وكما هو الحال في مختلف الاختصاصات حدثت فوضى في اقتراح مصطلحات عربية تقابل المصطلحات الغربية، حيث إننا نجد لمفهوم ما أكثر من مصطلح، هذا ما أدى إلى صعوبة الفهم من قبل العاملين في مجال التعليم من مفتشين وأساتذة. وإن أثر عدم الفهم يتوسع ليشمل الممارسة الميدانية معيقا نجاح العملية التعليمية التعلمية. من هنا كانت ضرورة معالجة هذا الموضوع بجرد المصطلحات المتداولة في تعليميات اللغة العربية انطلاقا من الوثائق التربوية الرسمية بغية تحري مدى دقتها في التعبير عن المفهوم المراد والتحقق من الآليات التي تم الاستناد عليها في وضعه بالأساس.

الكلمات المفتاحية

التعليميات;علم التدريس; المقاربةبالكفاءات; التقييم والتقويم; المعالجة التربوية; البيداغوجيا