Revue Des Sciences Humaines
Volume 21, Numéro 1, Pages 327-337
2010-06-30
الكاتب : حمداش نوال .
يتوقف نجاح المنظومة التربوية، على النظرة المتكاملة والشمولية لمختلف العوامل المكونة لها: المعرفيـة، النفسيـة، وكذا المادية في تفاعلها مع العنصر البشري (أستاذ-تلميذ). غير أن العنصر المادي لا يتمثل فقط في مختلف الوسائل والأثاث والتجهيزات المتوفـرة داخل الأقسام الدراسية، من أثاث مدرسي(مقاعد، مكاتب……) ولكن في مدى ملاءمتها لحجم التلميذ الجزائري. وعليه جاء موضوعنا لتحديد بعض المشاكل التي يتسبب فيها مقعد دراسي غير متوافق للتلميذ، وكذا إبراز المعايير الصحية لتصميمه. حتى تكون الوسائل المادية عنصرا مساعدا على زيادة فعالية العملية التعليمية في الجزائر، وعامل مكمل لتحقق أهدافها.
المنظومة التربوية - النظرة المتكاملة والشمولية - حجم التلميذ الجزائري -المعايير الصحية
ميهوب خيرالدين
.
حرقاس وسيلة
.
ص 119-134.
بن شعبان وهيبة
.
علوطي عاشور
.
ص 206-222.
بحري صابر
.
خرموش منى
.
ص 70-79.
بوعالية شهرة زاد
.
ص 170-180.