Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 12, Numéro 24, Pages 170-186

عراقيل تصدير المنتجات غير النفطية في الجزائر: دراسة ميدانية لمدارك مديري الشركات المصدرة / Export Barriers Of Non-oil Products In Algeria: An Empirical Study Of Export Barriers Perceived By Exporters

الكاتب : ملايكية عامر .

الملخص

الملخص: يعرض هذا المقال نتائج دراسة ميدانية تمت في إطار مشروع بحث جامعي معتمد هدف إلى التعرف على أهم معوقات التصدير خارج قطاع المحروقات في الجزائر حيث تم اختبار خمس وثلاثين معوقا من معوقات تصدير المنتجات غير النفطية على عينة قوامها أربع وثلاثين مؤسسة مصدرة ناشطة في تسع قطاعات صناعية مختلفة. توصلت الدراسة الاستقصائية إلى تحديد ثلاث فئات كبرى للعقبات التي تواجه المصدرين الجزائريين تتمثل في العراقيل الهيكلية التنظيمية ومعوقات ضعف القدرات التنافسية للمؤسسات الجزائرية والعراقيل المرتبطة بالبيئة المحلية. كما أظهرت النتائج عدم تحسن قدرة المصدرين الجزائريين في التغلب أو التخفيف من حدة العقبات الخارجية رغم الخبرات التسويقية التي يتمتعون بها.

الكلمات المفتاحية

التصدير؛ عراقيل التصدير؛ المنتجات غير النفطية؛ التسويق الدولي؛ السلوك التصديري للمؤسسات؛ التنافس في الأسواق الخارجية.