مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 2, Numéro 6, Pages 12-37
2017-09-30

درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الخاصة في الضفة الغربية د. ربيع شفيق لطفي عطير

الكاتب : لطفي عطير ربيع شفيق .

الملخص

- الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الخاصة في الضفة الغربية، وإلى التعرف على أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة على درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المدارس الخاصة في الضفة الغربية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (36) فقرة مقسمة إلى خمسة مجالات وهي المتطلبات المادية، والمتطلبات البشرية الفنية، والمتطلبات الإدارية، والمتطلبات المالية، ومتطلبات السلامة والأمان، وتكونت عينة الدراسة من (100) من مدراء المدارس الخاصة وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج الدراسة حصول مجال المتطلبات المادية والمتطلبات المالية والمتطلبات البشرية الفنية والدرجة الكلية على درجة مرتفعة، ومتطلبات السلامة والأمان والمتطلبات الإدارية على درجة متوسطة، وأظهرت كذلك بأنه لا توجد فروق لمتغير الجنس على جميع المجالات والدرجة الكلية ما عدا متطلبات السلامة والأمان، وكذلك لا توجد فروق على متغير سنوات الخبرة، ووجود فروق على متغير المؤهل العلمي على الدرجة الكلية وجميع المجالات ما عدا مجالي المتطلبات المادية ومتطلبات والمتطلبات البشرية الفنية. وأوصت الدراسة بالقيام بتأهيل الكوادر الإدارية حول التخطيط الإلكتروني كمتطلب أساسي للإدارة الإلكترونية. والقيام بالتواصل بين إدارة المدارس ووحدة مكافحة الجرائم الالكترونية للوصول إلى الأمان الالكتروني للبيانات المدرسية.

الكلمات المفتاحية

- الإدارة الالكترونية، متطلبات الإدارة الالكترونية، المدارس الخاصة.