مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 2, Numéro 51, Pages 57-85
2017-06-01

مشاريع الذكاءات المتعددة التربوية في مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقتها باكتساب المهارات الخلقية للطفل: من وجهة نظر المعلمات بمؤسسة الخرطوم للتعليم الخاص

الكاتب : إخلاص حسن عشرية.الرشيد الحبو. رهام انور إخلاص حسن عشرية .الرشيد الحبوب . رهام انور .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تقصي مشاريع الذكاءات المتعددة التربوية في مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقتها باكتساب المهارات الخلقية: من وجهة نظر المعلمات بمؤسسة الخرطوم للتعليم الخاص بولاية الخرطوم، لهذا الغرض استخدام الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع الدراسة من 94 من المعلمات بمؤسسة الخرطوم للتعليم الخاص. من مجتمع الدراسة اختيرت عينة عشوائية مكونة من 64 معلمة. صممت اداة الاستبانة لجمع البيانات المطلوبة. لتحليل البيانات المجموعة، استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومن الاساليب الإحصائية التي استخدمت التكرارات: النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، طبق اختبار الدلالة الاحصائية (ت) للمجموعة الواحدة، بتحليل البيانات المجموعة تم الوصول الى اهم النتائج الآتية: المشاريع التربوية القائمة على الذكاءات المتعددة في مرحلة ما قبل المدرسة التي يتم اشراك الاطفال فيها تنمي مهاراتهم الخلقية ، وذلك عن طريق فهم الاطفال للسلوك الخلقي. كما ان خبرة المعلمات التدريسية في مرحلة التعليم قبل المدرسة أثبتت انها دالة إحصا~ياً بين المجموعات وذلك بالنظر الى سنوات الخبرة. في ضوء النتائج التي تم الوصول اليها خرجت الدراسة بأهم التوصيات الآتية: ضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم بالمشاريع التربوية التي تنفذ من خلال المنتديات باعتبارها تمثل نشاطات ثابتة خلال البرنامج اليومي للتعليم قبل المدرسة، ضرورة اجراء المزيد من البحوث في كل منتدى تربوي، ضرورة توفير المزيد من فرص التدريب للمعلمين في مختلف استراتيجيات تنمية الذكاءات المتعددة والطرق الاخرى التي تدفع نحو الابداع المستمر، تشجيع التعلم الذاتي في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال التدريب المستمر للمعلمات.

الكلمات المفتاحية

مشاريع الذكاءات المتعددة- المهارات الخلقية