مجلة الباحث
Volume 4, Numéro 1, Pages 112-139
2018-01-28
الكاتب : صوشة العمري .
إذا كان تيسير النحو العربي يهدف إلى جعل المعرفة النحوية العلمية قابلة للتعليم، فإنّه لن يتجسّد تيسير إجرائيّ نفعيّ إذا لم ننظر في طبيعة العمليّة التّعليميّة التّعلُمية ومقوّماتها. والنّقل التعليمي يحدّد ضوابط تحويل المعارف العلميّة الصِّرفة إلى معارف قابلة للتّدريس، ممّا يطرح ضرورة مقاربة تيسير النّحو العربيّ تعليميّا من منظور معايير النّقل التّعليميّ، وهذه المقاربة ستوضّح لنا جانبا من فشل المقاربات التّيسيريّة من قبل كثير من اللّغويين المتقدّمين والمحدثين، وستطرح بدائل تكميليّة لمعالجة الضّعف النّحويّ لدى المتعلّمين في المستويات ما قبل التّعليم الجامعيّ.
النّحو العربيّ؛ التّيسير؛ التعليميّة؛ النّقل التّعليميّ؛ التّعليم ما قبل الجامعيّ.
نورالدين امبارك
.
ص 855-878.
خريبش محمد
.
ص 109-129.
مقدور العيد
.
ص 27-40.