Recherches psychologiques et educatives
Volume 3, Numéro 10, Pages 351-376
2017-06-30

الفعالية التنظيمية للجامعة الجزائرية في ظل تطبيق نظام Lmd حسب نموذج كاميرون Cameron - دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة الجلفة –

الكاتب : بلــول مد . حمداش نـوال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الفعالية التنظيمية لجامعة الجلفة في ظل تطبيق نظام LMD حسب نموذج كاميرون Cameron، وقد تكون مجتمع الدراسة من أساتذة جامعة الجلفة، وتكونت عينة الدراسة من (50) أستاذا، واتبعنا المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبيان من إعداد الباحث انطلاقا من أبعاد كاميرون لقياس الفعالية التنظيمية في المؤسسات الجامعية، وقد أظهرت النتائج أن: - حسب استجابات الأساتذة كان مستوى الفعالية التنظيمية لجامعة الجلفة متوسط في ظل تطبيق نظام LMD. - وجود تفاوت في استجابات الأساتذة بين أبعاد الفعالية التنظيمية لجامعة الجلفة في ظل تطبيق نظام LMD. - توجد فروق إحصائيا في استجابات الأساتذة لمستوى الفعالية التنظيمية لجامعة الجلفة في ظل تطبيق نظام LMD حسب نموذج كاميرون Cameron تعزى لمتغير الخبرة المهنية. - لا توجد فروق إحصائيا في استجابات الأساتذة لمستوى الفعالية التنظيمية لجامعة الجلفة في ظل تطبيق نظام LMD حسب نموذج كاميرون Cameron تعزى لمتغير الوظيفة. .

الكلمات المفتاحية

الجامعة الجزائرية، الفعالية التنظيمية، LMD ، نموذج كاميرون.