social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 14, Numéro 28, Pages 263-290
2013-06-01

ثقافة العنف في المؤسسات التربوية والتعليمية الجزائرية

الكاتب : محمد خشمون .

الملخص

يعرض هذا المقال نتائج دراسة ميدانية، استهدفت أساسا الكشف عن ثقافة العنف في المؤسسات التربوية والتعليمية الجزائرية، من خلال البحث عن مصادر مجموعة المعتقدات الفكرية والأخلاقية والقيمية، التي ترسخ العنف، كطريقة يتخذها الطفل في مواجهة مختلف المشكلات والمواقف، التي يتعرض لها في حياته اليومية والمدرسية بشكل خاص. حيث تشير أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، إلى أن هناك أسبابا مختلفة لهذه الظاهرة، كضعف المستوى التعليمي لكل من الوالدين، وتدني المستوى الاقتصادي للأسرة، والاعتماد على أسلوب القسوة والعنف مع الأطفال، خاصة، خاصة من خلال التنشئة الاجتماعية، وكذلك عدم تحكم الأولياء في نوعية المادة الإعلامية التي يتعرض لها الأبناء، من خلال مختلف وسائل الإعلام (بسب أفلام العنف والرسوم المتحركة التي تقوم على المنافسة العنيفة، والألعاب الإلكترونية العنيفة، ومشاهد العنف المعروضة في النشرات الإخبارية... الخ)

الكلمات المفتاحية

ثقافة العنف؛ المؤسسات التربوية والتعليمية، الجزائر، عنف الاطفال. la culture de la violence ; les établissements scolaires ; Algérie ; la violence des enfants.