مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 3, Numéro 6, Pages 191-210
2014-12-31

النشاطات اللاصفية بين مناهج التعليم الابتدائي وبرامج خريجي ملمح معلم الابتدائي

الكاتب : أحمد بن حرمة .

الملخص

قامت وزارة التربية الوطنية مؤخرا بتخفيف المضامين المعرفية للمنهاج في مختلف مستويات مرحلة التعليم الابتدائي، فعرفت النشاطات اللاصفية ترقية وتنمية، (النشاطات الرياضية، الفنية، الابداعية...) باعتبارها بعدا مكملا للنشاطات التعليمية مما يضمن النموالشامل للمتعلم بكل أبعادها التربوية. لكن برامج خرجي ملمح معلم الابتدائي تخلومنها، الشيء يشكل خللا في تكوين، ومن خلال هذا البحث قدم الباحث اقتراحات محاولا معالجة هذه الاشكالية. وعلى غرار الأنظمة التربوية الناجحة عبر العالم، والتي تعتبر الاصلاح سيرورة دينامية ومستمرة ودورية من تصور وتنفيذ ومتابعة وتقييم وتعديل، فقامت وزارة التربية الوطنية مؤخرا بتخفيف المضامين المعرفية للمنهاج في مختلف مستويات مرحلة التعليم الابتدائي. فعرفت النشاطات اللاصفية ترقية وتنمية، (النشاطات الرياضية، الفنية، الابداعية...) باعتبارها بعدا مكملا للنشاطات التعليمية مما يضمن النموالشامل للمتعلم بكل أبعادها التربوية، غير أن ما لاحظه الباحث هوبرامج خرجي ملمح معلم الابتدائي تخلومنها الشيء الذي يشكل خلل في تكوين، ومن خلال هذا البحث قدم الباحث اقتراحات محاولا معالجة هذه المشكلة.

الكلمات المفتاحية

النشاطات اللاصفية- مناهج التعليم الابتدائي -برامج خريجي ملمح معلم الابتدائي