مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 3, Numéro 6, Pages 47-64
2014-12-31

تمثلات معلمي الطور الابتدائي للتكوين في ظل الاصلاح التربوي الجديد (دراسة ميدانية ببعض مؤسسات التعليم بمعسكر)

الكاتب : رقية بن يمينة . الزهرة جير .

الملخص

تحاول الدراسة التعرف على تمثلات المعلمين لواقع التكوين في ظل الإصلاح التربوي الجديد، انطلاقا من رفع الستار وإزاحة الغبار عن بعض المسائل الغامضة في التكوين ويكمن الرهان هنا في كون الجميع أي عامة الناس يعتقدون الجوانب الايجابية في العملية التكوينية للعلم، مهملين بذلك تمثل المعلم نفسه لهذه العملية، إذ أن النظريات التربوية الحديثة تؤكد على أن نجاح أي عمل تعليمي يعتمد على المتعلم نفسه ومدى قابليته لاستيعاب المعطى.

الكلمات المفتاحية

تمثلات - معلمي الطور الابتدائي-التكوين - الاصلاح التربوي الجديد