مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 3, Numéro 6, Pages 27-46
2014-12-31

اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية خرّيجي المدارس العليا للأساتذة نحو تكوينهم البيداغوجي وعلاقتها بدافعيتهم للانجاز(دراسة ميدانية على عينة من المعلمين خرّيجي المدارس العليا للأساتذة)

الكاتب : براهيم براهمي . الـعيد قـريــــن .

الملخص

تواجه النظم التعليمية في عصرنا الحاضر تحدياً كبيراً ينادي بتحسين جودة التعليم الذي تقدمه المؤسسات التعليمية بما فيها المدارس العليا للأساتذة، التي تعد من أهم المؤسسات في المجتمع، باعتبارها المصدر الرئيس لإعداد وتكوين المعلم، وبالتالي فهي مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تنمية القوى البشرية، لدفع عجلة التنمية نحوالأمام، وتضطلع هذه المدراس بمسؤولية إعداد وتأهيل المعلم إعداداً يؤهله لمواجهة متطلبات المهنة من جهة ومقتضيات المستقبل من جهة أخرى، ويتوقف نجاح المعلم في أداء رسالته بالدرجة الأولى على نوع التكوين البيداغوجي الذي تلقاه بالمدرسة العليا للأساتذة، إذ أن برنامج التكوين البيداغوجي الذي يتلقاه المعلمون قبل الخدمة له أكبر الأثر في تأهيلهم لممارسة مهنة التدريس، بما يضمن لهم تحقيق دافعية انجاز قوية، ومن خلال هذه الدراسة نحاول الكشف عن اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية خرّيجي المدارس العليا للأساتذة نحوتكوينهم البيداغوجي وعلاقتها بدافعيتهم للانجاز.

الكلمات المفتاحية

اتجاهات - معلمي المرحلة الابتدائية - خرّيجي المدارس العليا للأساتذة التكوين البيداغوجي-دافعيتهم الانجاز