مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 4, Numéro 7, Pages 177-196
2015-06-30

أثر الرضا المهني وتقدير الذات على الدافعية للانجاز عند معلمي التعليم الابتدائي

الكاتب : عبد الوهاب بن شعلال .

الملخص

نحاول أن ندرس موضوع الرضا المهني، تقدير الذات والدافعية للانجاز كسمات نفسية رئيسية عند هذه العينة، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: هل هناك علاقة ارتباطية متعددة بين الرضا المهني وتقدير الذات والدافعية للإنجاز عند معلمي التعليم الابتدائي؟ وهل يمكن التنبؤ بدرجاتهم في الدافعية للإنجاز انطلاقا من درجاتهم في الرضا المهني وتقدير الذات؟ هل توجد فروق في درجات الدافعية للإنجاز باختلاف مستويات الرضا المهني ومستويات تقدير الذات؟ وهل أيضا توجد فروق في درجات الدافعية للإنجاز باختلاف المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في التدريس؟ هل هناك علاقة تفاعلية بين مستويات الرضا المهني ومستويات تقدير الذات فيما يخص درجات الدافعية للانجاز عند معلمي التعليم الابتدائي؟

الكلمات المفتاحية

الرضا المهني -تقدير الذات - الدافعية للانجاز - معلمي التعليم الابتدائي