مجلة المنظومة الرياضية
Volume 4, Numéro 3, Pages 421-442
2017-09-01

أثر التدريس باستخدام أسلوبي حل المشكلات والاكتشاف الموجه في تعليم المهارات الاساسية في كرة اليد وتنمية الاتجاه النفسي نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : ناجم نبيل . دودو بلقاسم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على تأثير اسلوبي حل المشكلات والاكتشاف الموجه في تعليم المهارات الاساسية في كرة اليد، وتنمية الاتجاه النفسي نحو ممارسة التربية البدنية والرياضية لدى تلميذات الطور المتوسط، وقد استخدمنا المنهج التجريبي لملائمته طبيعة الدراسة، وتكونت العينة من 90 تلميذة موزعة على مجموعتين حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما اعتمدنا في هذه الدراسة على الاختبارات التقنية والمهارية، الوحدات التعليمية بأسلوبي (حل المشكلات والاكتشاف الموجه)، ومقياس "جيرالد كينيون" للاتجاهات النفسية نحو النشاط الرياضي التربوي والمتكون من 54 عبارة موزعة على 06 ابعاد، كأدوات رئيسية، وقد حصلت هذه الادوات على درجات عالية من الصدق والثبات، وبعد تطبيق الدراسة الاساسية توصلنا الى ان اسلوبي حل المشكلات والاكتشاف الموجه يؤثران ايجابا في تعليم المهارات الاساسية في كرة اليد وتنمية الاتجاه النفسي نحو ممارسة التربية البدنية.

الكلمات المفتاحية

حل المشكلات، الاكتشاف الموجه، المهارات الاساسية، الاتجاه النفسي