مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 9, Numéro 1, Pages 24-37

دور الإدارة الإلكترونية في تطوير الخدمة العمومية و المرفق العام في الجزائر ـ دراسة لنموذجين قطاعيين ـ العدالة ـ الداخلية و الجماعات المحلية ـ

الكاتب : موساوي راشدة . دراجي المكي .

الملخص

الملخص: في ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة والمتجددة و التي تزامنت و الجهود المبذولة من طرف الدول لتحسين المرفق العام وتقريب الإدارة من المواطن و تطوير الخدمة العمومية و ترشيدها. فلقد كان للتقنيات التكنولوجية الحديثة دورا بارزا في تطوير الأداء الإداري والتقليل من تكاليف وكذا زمن الخدمة المقدمة، وذلك ما يشير بالضرورة إلى التحول من الإدارة الورقية او بالأصح التقليدية الى إدارة دون ورق ودون جهد واقل تكلفة و هي الإدارة الالكترونية، ولقد سعت الحكومة الجزائرية إلى ذلك بجملة من الإصلاحات سواء كانت في الجانب الفكري أو في الجانب الممارساتي، ولقد تمت هذه الإصلاحات في القوانين والتشريعات بما يخدم بنية التغيير وقد كانت على حد سواء في الإطار المركزي و اللامركزي ، وكما مست هذه الإصلاحات عدة قطاعات كالضمان الاجتماعي ، التعليم العالي والبحث العلمي ، قطاع العدالة و وزارة الداخلية والجماعات المحلية وهذين الأخيرين أخذا حصة الأسد من جملة الإصلاحات الإدارية في الجزائر التي تسعى دائما لتحسين جودة الخدمة العمومية، وسيكونان محل التفصيل لأهم الإصلاحات والنقاط التي تم التحول فيها إلى نظام الإدارة الالكترونية. THE SUMMARY : In the frame work of successive and renuable technologies becoming a necessity amid of the state and its goverment’s efforts to improve public institutions ; to bring the administration near to citizens and to develop public services and administration. New technological technics had a quite a role in the devloppement of administrative performance , to reduce the costs and the time of public services. We mean by that , a necessity to move to electronic administration ; All these efforts were reflected. The algerian goverment effort were reflected by many reforms ather intelectubly or practicaly in laws and legislations to what really benefits the structure of change. This is accuring on the central or decentral level, such as social securty, higher education suctor, justice sector and interior and local collectivities sector ; the latter will be replaced retargeted detail.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية - الخدمة العمومية - المرفق العام - المواطن - الجزائر. The electronic administration -the public services - the public institutions – the citizen - algeria.