مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 1, Numéro 3, Pages 61-74
2016-12-01

العنف المدرسي في الجزائر ) أس بابه و س بل علاجه(

الكاتب : حليمة شريفي .

الملخص

لا يزال ملف العنف في الوسط المدرسي يشغل المهتمين بغرض البحث عن الس بل الكفيلة للحد من الظاهرة، حيث أجمع التربويون وا لخصائيون النفسانيون على أن العنف المدرسي له عدة تبريرات باعتبار أن الشعور بالقلق احساس يمر به كل شخص، ولكن حتى لا يتحول الى سلوك عدواني ينبغي التحكم فيه وتوجيهه. ان العنف بصفة عامة ظاهرة موجودة في كل دول العالم، حيث أسفرت الدراسة التي قامت بها منظمة اليونسكو في س نة 2004 أن نس بة العنف بالدول العربية بلغت 30 %، فيما قدرت بالدول ا لوروبية ب 35 % ، وسجلت أكبر نس بة للعنف بدول أمريكا حيث بلغت ما معدله 65 % . بيّنت دراسات عديدة أخرى أن العنف المدرسي هو ظاهرة اجتماعية تربوية معقدة تتواجد بالمدن بدرجة كبيرة مقارنة بال رياف، وبعد أن كانت هذه الظاهرة تخص تلاميذ ا لطوار الثانوية والمتوسطة بدرجات متفاوتة، أضحت اليوم تزحف حتى الى ا لطوار الابتدائية وهو ما يس تدعي اتخاذ ا لاجراءات الوقائية السريعة للقضاء على الظاهرة، لا س يما و أن نتائجها باتت وخيمة تتراوح بين الجرح والقتل. كغيرها من دول العالم، الجزائر أيضا تتواجد بها هذه الظاهرة )العنف في المدارس( وفي جميع مس تويات التعليم الابتدائي، المتوسط والثانوي. على هذا ا لساس جاءت هذه الورقة العلمية للكشف عن أس باب العنف المدرسي في الجزائر وما التدابير التي اتخذتها الهيئات المعنية في الدولة الجزائرية للتقليل ان لم نقل الحد من هذه الظاهرة؟ الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي العوامل الاجتماعية العوامل التربوية العوامل النفس ية. Le dossier de la violence au milieu scolaire prenne toujours l’intérêt des spécialise pour chercher les meilleurs solutions du phénomène, les éducateurs et les psychologues confirment que la violence scolaire a plusieurs explications surtout que n’importe quel personne peut avoir la sensation d’angoisse, mais pour que cette sensation ne se transforme pas en comportement violent, il faut savoir le maitriser et l’orienter. La violence d’une façon générale est un phénomène qui existe dans tous les pays du monde. Une étude faite par l’organisation UNESCO en 2004 a trouvé que le taux de violence scolaire dans les pays arabes est de 30%, tandis que dans les pays européens est de 35%, mais le taux le plus élevé a été enregistré dans les pays américains (65%). Plusieurs d’autres études ont montré que la violence scolaire est un phénomène socio- éducatif compliqué qui existe dans les villes plus que dans les paysans, et aussi le phénomène a touché non seulement les cycles moyen et secondaire mais aussi a touché le cycle primaire, tout cela nous mène à bien réfléchir pour les préventions rapides qu’il faut, surtout que les conséquences du phénomène sont devenu dangereuses qui se vari entre blesser et tuer. Comme tous les pays du monde, l’Algérie est aussi touché par ce phénomène (la violence dans les écoles) à tous les niveaux ; primaire, moyen et secondaire. Pour cela on a préparé cet article pour dépister les causes de violence scolaire en Algérie et quelles sont les solutions que les autorités ont pris pour diminuer au moins de ce phénomène.

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي العوامل الاجتماعية العوامل التربوية العوامل النفس ية.