مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 1, Numéro 1, Pages 76-89
2016-06-01

التصورات الإجتماعية لمعلمي المدارس الإبتدائية للطفل الموهوب داخل المجتمع الجزائري دراسة ميدانية بمدارس مقاطعة الذرعان بالطارف

الكاتب : نوري عشيشي .

الملخص

تناول موضوع الدراسة التصورات الإجتماعية لمعلمي المدرسة الإبتدائية للطفل الموهوب داخل المجتمع الجزائري، و يهدف إلى التعرف على تصوراتهم للموهبة، الطفل الموهوب، تربيته، و آفاقه في المجتمع الجزائري. ولإجراء هذه الدراسة إستخدمت المنهج الوصفي، و أعددت إستبيان شمل أربعة مجالات و بعد تطبيقه على عينة مكونة من 146 معلما ينتمون إلى مقاطعة الذرعان رقم 1 بولاية الطارف، فقد أجاب 95 منهم على كل بنود الإستبيان و هذا ما سمح لي بعد جمع و تحليل المعطيات الميدانية الحصول على نتائج هامة، و على ضوئها توصلت إلى صياغة التوصيات. الكلمات المفتاحية: التصورات الاجتماعية، الموهبة، الطفل الموهوب. Résume: Cette étude a abordé le sujet des représentations sociales que se font les enseignants de l’école primaire des enfants surdoués dans la société algérienne. Elle vise à identifier les représentations des enseignants de la sur douance, de l’enfant surdoué, de leur éducation ainsi que les perspectives de développement de l’enfant surdoué dans la société algérienne. Pour réaliser cette étude nous avons utilise une approche descriptive. Cette dernière nous a permis de mettre au point un questionnaire compose de quatre axes que nous avons appliqué sur un échantillon constitué de 146 enseignants exerçant leur profession au niveau du secteur de Dréan N°1 de la wilaya d’EL-TARF, de l’ensemble des questionnaires appliqué, nous n’avons réussi qu’a récolté 95 questionnaires correctement remplis. A partir des résultats obtenus après les analyses, nous proposons les recommandations. Les mots clés: les représentations sociales –sur douance- l’enfant surdoué.

الكلمات المفتاحية

التصورات الإجتماعية - الطفل الموهوب