مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 1-24
2017-03-01

علاقة تقدير الذات بالدافع المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة "العربي بن مهيدي" بأ م البواقي

الكاتب : وسيلة زروالي . سامية ابريعم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الفروق في مس توى تقدير الذات لدى طلبة جامعة "العربي بن مهيدي" بأ م البواقي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص والتفاعل بينهما. و الى الكشف عن علاقة تقدير الذات بالدافع المعرفي وعن مدى اختلاف هذه العلاقة باختلاف كل من الجنس والتخصص ال كاديمي. أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها ) 352 ( طالب ا وطالبة اختيروا ع شوائي ا من طلبة كلية الآداب واللغات والعلوم ا لنسانية والاجتماعية ومن طلبة كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبية والحياة اس تعملت الباحثتان أداتين من تصميمهما. و أسفرت المعالجة ا لحصائية للمعطيات على النتائج التالية: 1 ( ل توجد فروق دالة احصائيا في مس توى تقدير الذات تبعا لمتغيري الج نس أو التخصص أو التفاعل بينهما. 2( توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين تقدير الذات والدافع المعرفي. 3 ( تختلف العلاقة الارتباطية بين تقدير الذات والدافع المعرفي باختلاف كل من الجنس والتخصص ال كاديمي. The aim of this study is to identify the differences of students enrolled in Oum El Bouaghi university of the level self-esteem when considering the following variables (of sex, specialization and interaction between them), and examining the relationship between the level of self-esteem and cognitive motivation. The study sample consisted of (243) students from various Oum El Bouaghi university faculties. and the researchers used the tools was prepared, The study revealed the following results: 1) There is no statistically significant differences in the level of self-esteem based on the variables of sex, specialization or interaction between them. 2) There is a statistically significant positive correlation between self-esteem and cognitive motivation. 3) the correlation between self-esteem and cognitive motivation varies according to the change of sex and academic specialization

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات، الدافع المعرفي، طلبة الجامعة. self-esteem, cognitive motivation, university students