social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 13, Numéro 26, Pages 201-220
2012-06-01

تحديد قطاعات الزبائن في سوق تجارة التجزئة الغذائية دراسة ميدانية

الكاتب : فؤاد بوفطيمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تجزئة زبائن متاجر التجزئة الغذائية. ولتحقيق هذا الهدف تم جمع البيانات من خلال الاستبيان الذي وزع على عينة تتكون من 31 زبونا. وبعد تطبيق أسلوبي التحليل العنقودي الهرمي والتحليل العنقودي السريع على البيانات التي تم جمعها. توصلت الدراسـة إلى تحديد ثلاثـة عناقيـد متباينـة عن بعضهـا البعض، حيث يتكـون العنقــود الأول من 5 زبائن، والعنقود الثـاني الذي يتكون من 11 زبونـا، ويتكون العنقود الثالث من 15 زبونـا. Abstract: The aim of this study is to segment customers of food retail stores. To achieve this objective, data was collected through a questionnaire that was distributed among a sample of 31 customers. After applying the hierarchical cluster analysis and quick cluster analysis methods, the study concluded that there is three clusters that differ from each other, the first cluster consists of 5 customers, the second of 11 customers and the third is made up of 15 customers.

الكلمات المفتاحية

قطاعات الزبائن. سوق تجارة التجزئة الغذائية.