آفاق علمية
Volume 9, Numéro 2, Pages 118-130

اللغة العربية في المدرسة الجزائرية: الواقع والمأمول

الكاتب : رمضان حينوني رمضان .

الملخص

تحاول هذه الدراسة تلمس واقع اللغة العربية في حقل الاستعمال الكتابي والشفوي، وما تعانيه من إعراض وتحجيم ، على الرغم من كونها لغة وطنية؛ وتقف على الصعوبات التي ما زالت تعترض هذه اللغة وخصوصا بعد ما تعرضت له من تضييق وتدمير في حقبة الاستعمار الفرنسي للجزائر. ونطرح في هذا المقال الأسئلة الآتية: فما الذي وضعنا في هذا الموضع الحرج في علاقتنا مع اللغة العربية التي وصفها الدستور بأنها اللغة الوطنية الرسمية؟ وما هي الأسباب والعوامل التي جعلت تعاملنا مع للغتنا العربية يعاني التقصير والإهمال؟ وما المطلوب من مستعمليها في ظل تنافس اللغات ؟ Abstract This study attempts to know the reality of the Arabic language in the field of oral and written use, and its suffering, even if it is a national language, and summarizes the difficulties that remain in this language, especially after being narrowed and destroyed at the time of French colonization. In this article, we ask the following questions: Why has Arab, described by the Constitution as the official national language, been placed in this critical position? What are the reasons and factors that caused their treatment to be caused by neglect and neglect? What is required of its users to cope with the competition of languages?

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية؛ المدرسة الجزائرية؛ الاستعمار؛ الجامعة؛ الاستعمال الكتابي؛ الاستعمال الشفوي. Arabic language; Algerian school; colonialism; university; written use; oral use.