دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 581-592
2018-01-16

Academic Self-esteem And Its Relation To Academic Achievement Motivation ( A Field Study In Two Secondary Schools In Oran)

Authors : رحماني سعاد .

Abstract

ملخص الدراسة: تعالج هذه الدراسة موضوع تقدير الذات الأكاديمي وعلاقته بدافعية الإنجاز الدراسي وهي دراسة ميدانية أنجزت على مستوى ثانويتين بمدينة وهران. وقد تمثلت أهداف هذه الدراسة في تقديم صورة إجمالية عن أنواع التلاميذ وخصائصهم من ناحية تقديرهم لذواتهم وما مدى دافعيتهم للإنجاز الدراسي وكذلك معرفة نقاط القوة والضعف لديهم في هذا المجال أي تشخيص الوضع الكلي من أجل مواجهة وعلاج بعض المشاكل التي نتلقاها كأساتذة، ولقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على استمارتين هما: استمارة تقدير الذات الأكاديمي واستمارة الدافعية للإنجاز الدراسي. وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تقدير الذات الأكاديمي والدافعية للإنجاز الدراسي لدى التلاميذ، كما بينت نتائج هذه الدراسة على أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الجنسين من حيث تقدير الذات الأكاديمي. كما بينت النتائج على أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الجنسين من حيث الدافعية للإنجاز الدراسي.

Keywords

تقدير الذات الأكاديمي ؛ الدافعية ؛ الانجاز الدراسي.