مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 4, Numéro 8, Pages 71-98
2015-12-31

كشف وتنمية المهارات المعرفية الأولية اللازمة للاستعداد القرائي لطفل المرحلة التحضيرية

الكاتب : مليكة شعباني .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أهمية الكشف المبكر عن المهارات المعرفية الأولية التي تساهم في تنمية استعداد طفل ما قبل المدرسة للبدء في تعلّم القراءة، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بصياغة فرضية تخص معرفة المهارات التي تتطلب من البالغ(المعلم) إتباع طرق واستراتيجيات لتنميتها، وفرضية أخرى صُغت لمعرفة الفروق في مستوى نمو المهارات التي تم الكشف عنها في بداية تلقي نشاطات برنامج التربية التحضيرية، وتنميتها بفضل تهيئة الطفل بأسلوب تعليمي تربوي مسلي، لمعرفة مستواها في نهاية تنفيذ كل النشاطات نفس البرنامج، حيث اقتصرت الدراسة الحالية على أطفال المرحلة التحضيرية،إذ استخدمت الباحثة تصميم منهجي يعتمد على منهج وصفي لوصف المهارات التي تم الكشف عنها باستعمال أداة المتمثلة في اختبار الاستعداد للقراءة الخاص بالأطفال ما قبل المدرسة لأطفال (5-6) سنوات بعد التأكد من صدقه وثباته. حيث تمت المعالجة الإحصائية لمعطيات الدراسة بالاستعانة ببرنامج Spss19، وبإحدى الأساليب الإحصائية المتمثلة في الاختبار التائي T-Test باعتباره مناسب لإيجاد الفروق في النتائج الايجابية لأفراد العينة بين القياسين القبلي والبعدي، إذ أسفرت الدراسة الحالية على أن: 1 - المهارات المعرفية الأولية التي يمكن أن يتمتع بها كل طفل في المرحلة التحضيرية، والتي تم الكشف عنها من خلال تطبيق الاختبار وإخضاع الطفل إلى مجموعة من نشاطات برنامج التربية التحضيرية، كنشاط القصة، المحادثة والتمثيل، سماع الأصوات بما فيها أصوات الحروف والكلمات، نشاط الحفظ مثل تذكّر الحروف، الكلمات، الجمل ثم بعض القطع الصوتية المسموعة من قبل، نشاط الرسم ونسخ الأشكال وكل هذه النشاطات تقدم على شكل ألعاب لغوية، تربوية، حركية حسية غير مملة، حيث تسمح بالكشف عن بعض المهارات المعرفية الأولية للطفل وتسهم في تنميتها مثل مهارة التمييز البصري والتمييز السمعي، مهارتي التركيز والانتباه، مهارة الفهم، مهارة التذكّر البصري والتذكّر السمعي، مهارة الحركية كتوازن الجسم والحركات الدقيقة مثل تناسق حركة العين، إضافة لاكتساب المعلومات. 2- توجد فروق في نتائج الإجابات الصحيحة لأفراد العينة في كل الاختبارات الفرعية المتضمنة لاختبار الاستعداد للقراءة الخاص بالأطفال ما قبل المدرسة (5-6)سنوات، لصالح القياس البعدي،وهذه الفروق تعكس دور نشاطات برنامج التربية التحضيرية في تنمية المهارات المعرفية الأساسية لاستعداد الطفل في البدء بتعلم القراءة.

الكلمات المفتاحية

كشف -تنمية- المهارات المعرفية الأولية - الاستعداد القرائي -طفل المرحلة التحضيرية