مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

"هندسة تكوين المعلمين أثناء الخدمة في ظل الإصلاحات التربوية الجديدة"

الكاتب : مساك أمينة . بهلولي خالد .

الملخص

الملخص : شهدت المنظومة التربوية الجزائرية وما تزال تشهد سلسلة من الإصلاحات المتتالية بغية الرفع من مستوى التكوين، معتمدة استراتيجيات تتعلق بعضها بمحتوى التكوين في حين تتعلق الأخرى بالفاعل الحاسم المعني بتطبيق مختلف الإصلاحات ألا وهو المعلم، الذي يعتبر أساس هذه المداخلة الموسومة بـــ "هندسة تكوين المعلمين أثناء الخدمة في ظل الإصلاحات التربوية الجديدة"... ومحاولة منا تشخيص حيثياتها من خلال البحث الأكاديمي الذي يعتبر قيد الإنجاز في إطار التحضير لنيل شهادة الدكتوراه من خلال ذلك تم التعرض لمفهوم التكوين عموما والتركيز على تكوين المعلمين أثناء الخدمة والتطرق إلى كل من أهمية ومبررات اعتماده ومحتوى هذا التكوين وإستراتيجية الوزارة فيه وفقا للإجراءات الجديدة للتكوين أثناء الخدمة. ومن أجل ذلك سنبرز التكوين في النصوص التشريعية خصوصا ما ورد في القانون التوجيهي للتربية الوطنية بوصفه المنظم الأول للفعل التربوي في المدرسة الجزائرية مع التركيز على أهداف التكوين وأهم القواعد الواجب مراعاتها في إدارة عملية تكوينية وخطوات انجاز العملية التكوينية أي - مراحلها - ثم تم الإشارة إلى مفهوم الإشراف التربوي وأنواع التكوين الإشرافي بهدف تفعيل تكوين المعلمين أثناء أدائهم لعملهم. Abstract The Algerian educational system have witnessed and still witnessing a series of successive reparations order to elevate the level of formation, depending on strategies related to the content of formation and other related to the teacher. Whose considered to be the basis of this intervention'' labeled as teacher formation engineering during service. The new educational reformation''. And on attempt by us to diagnose its consideration through academic research which is under concerning preparation to acquire P. H.D, The concept of formation general and concentrated on teachers formation during service and the importance and excuses of its use and the content of this formation, and the ministry strategic in it according to the new procedures for formation. For that we will the considerations of the formation in the legislative texts especially what is in the guideline law of national education. With concentration on the formation goals and the major rules ought to be considered in managing a formative operation. Then, pointing the concept of the education a supervision and sorts of supervision formation to activate teachers formation during service.

الكلمات المفتاحية

التكوين ; تكوين المعلمين أثناء الخدمة ;الإصلاح التربوي ;الإشراف التربوي . formation ; teacher formation engineering during service ; educational reformation ; educational supervision.