مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

أثر استخدام طريق حل المشكلات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا بالتعليم المتوسط بالجزائر. (دراسة ميدانية)

الكاتب : Gasmi Hafsa .

الملخص

تعتبر طرائق التدريس الأطر العامة التي تقدم من خلالها المعارف و المهارات المختلفة، و العادات المتفاوتة و الاتجاهات المرغوبة ضمن العملية التربوية المنظمة. فلم يعد هدف العملية التربوية يقتصر على اكتساب المعارف و الحقائق العلمية المتداولة، بل تعداها إلى تنمية قدرات الطلبة على التفكير، و اكتسابهم القدرة على حسن التعامل مع المعلومات المتزايدة، والمتسارعة يوما بعد يوم، و استعمال هذه المعارف في حل المشكلات التي تصادفهم و هذا لسد الفجوة بين المؤسسات التربوية و المجتمع. لذلك فقد كثر استخدام مصطلح حل المشكلات، أو أسلوب حل المشكلات بصفته أسلوبا من أساليب التدريس التي ترمي إلى تنمية عدد من المهارات الفكرية، و الأدائية ، و يكتسب أهمية خاصة في مجال تدريس العلوم على اعتبار أن العلوم توفر وسط مناسبا لتوظيف هذا الأسلوب في التدريس، و يتيح للطالب أن يمارس في حل المشكلات ذات العلاقة بالبيئة أو المجتمع أو الحياة العملية، بناءا على مبادئ علمية و باستخدام النظريات و الحقائق العلمية التي يعرفها الطالب. لهذا فقط تطرقنا في هذا البحث إلى طريقة حل المشكلات، و قسنا مدى أثر استخدام طريقة حل المشكلات على تحصيل تلاميذ التعليم المتوسط في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية.

الكلمات المفتاحية

طرائق التدريس; فعالية التدريس; طريقة حل المشكلات.