مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية في مرحلة التكوين نحو الوضعية الادماجية دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية البليدة.

الكاتب : مقاتلي جويدة .

الملخص

كثرت المفاهيم النظرية المتعلقة بالمقاربة بالكفاءات في غياب برنامج فعلي لتكوين المعلمين، خاصة الذين وجدوا صعوبة في فهم المفاهيم الجديدة التي جاءت بها الاصلاحات، ومن بين هذه المفاهيم بيداغوجية الادماج حيث تحاول هذه المقاربة الرفع من المستوى التعليمي وتطوير كفاءة المتعلمين في حل المشكلات وهذا بتوظيف مكتسبات المتعلمين على أرض الواقع، وبهذا أصبح على المعلم في ضوء هذه المقاربة أن يصوغ وضعيات ادماجية لكل وحدة تعليمية يضع من خلالها التلميذ في وضعية مشكلة تكون مرتبطة بواقعه، غير أن هذه الوضعية الادماجية هي من المفاهيم التربوية الحديثة التي مازال تطبيقها يحتاج إلى الكثير من البحث والتكوين، فهي تمثل الهاجس الأكبر لغالبية المعلمين من حيث إعدادها وتنفيذها وتقويها، هذا ما لمسناه من خلال الدراسة الاستطلاعية لمعلمين قيد التكوين، لهذا نحاول من خلال الدراسة الأساسية التي هي محور هذه المداخلة الوقوف على اتجاهات المعلمين أثناء التكوين نحو الوضعية الادماجية ومحاولة معرفة هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهاتهم نحو الوضعية الادماجية تعزى إلى متغير الجنس والمؤهل العلمي. تكّون مجتمع البحث من معلمي التعليم الابتدائي حيث اختيرت عينة قوامها 100 معلم ومعلمة يتابعون التكوين الذي أقرته وزارة التربية لتدريبهم وتكوينهم على الاصلاحات الجديدة، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي واختيار أداة للبحث تتمثل في مقياس الاتجاهات لعدنان توات. (ملخص رقم 226 Cc)

الكلمات المفتاحية

الوضعية الادماجية;الاتجاهات; المقاربة بالكفاءات.