مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

الاحتياجات التدريبية لمعلم المرحلة الابتدائية في مجال التقويم في ضوء المقاربة بالكفاءات

الكاتب : خنيش يوسف . عتوته صالح .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى كشف الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية في مجال التقويم من خلال القيام بدراسة استكشافية على عينة من معلمي المرحلة والتي بلغ عددها 93معلما ومعلمة. اعتمدنا على عدة مصادر لبناء الاستبيان كقائمة جامعة فلوريدا ومختلف الآراء التي حاولت أن تصنف هذه الكفايات. وأظهرت النتائج حاجة العينة لمجموعة كفايات تقدر ب18 كفاية وبدرجة كبيرة والتي يتعدى الوزن النسبي لها 78 من مجموع 41 كفاية التي تحتوى عليها الأداة. كما أظهرت أن معظم هذه الكفايات ترتبط بما يجب أن تكون عليه العملية التقويمية وفقا للمقاربة بالكفاءات. حيث احتلت حاجة العينة لكفاية يستخدم أساليب التعزيز المختلفة المرتبة الأولى بوزن نسبي 80.63% ثم حاجة العينة لكفاية يحدد مؤشرات الكفاءة المطلوب تقويمها في المرتبة الثانية بوزن نسبي 80.28% .وتراوح الوزن النسبي للكفايات التي تمثل احتياجات تدريبية للعينة وبدرجة كبيرة في مجال التقويم بين 80.63 % و78.13% أوصت الدراسة بأهمية الاعتماد على احتياجات المعلمين عند بناء برامج إعدادهم لمهنة التدريس و ضرورة تطوير كفايات المعلمين في مجال التقويم. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية-التقويم –المقاربة بالكفاءات Abstract: This study aimed to investigate the important training needs for a teacher primary school in the domain of evaluation. For this purpose, an exploratory study was conducted on a sample of the teachers of the primary stage, which numbered 93 teachers. we have relied several sources to prepare the questionnaire,. The sample showed a need for a group of competencies estimated at 18 and a large extent. The results showed that most of these competencies are elated to what the evaluation process should be in accordance with competency approach. As to be used The different reinforcement methods with a relative weight of 80.63% and the need for determine the efficiency indicators to be evaluated in second place with a relative weight of 80.28% The relative weight of competencies that represent the training needs of the sample and to a large extent in the field of evaluation between 80.63% and 78.13%. The study recommended the importance of relying on the needs of teachers when building their preparation programs and to develop teachers competencies in the field of evaluation. Key words: Training Needs - evaluation - Competency Approach.

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية؛ التقويم ؛ المقاربة بالكفاءات Training Needs ;evaluation ; Competency Approach.