مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

درجة اكتساب المعلمين المتربصين للكفايات التعليمية في ضوء المقاربة بالكفاءات - دراسة ميدانية لبعض المقاطعات التفتيشية بمدينة الوادي من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات-.

الكاتب : ضيات جهيدة . حوامدي ساسي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عند درجة اكتساب المعلمين المتربصين للكفايات التعليمة من وجهة نظرهم, في ضوء متغير الجنس, حيث شملت الدراسة (71) معلم ومعلمة لدائرة الوادي. وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, وتطبيق قائمة الكفايات التعليمية, وباستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" أسفرت المعالجة الإحصائية على النتائج التٌالية: - تقديرات المعلمين المتربصين لدرجة اكتسابهم للكفايات التعليمية متدنية في جميع مجالات الدراسة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المعلمين للكفايات التعليمية تعزى لمتغير الجنس.

الكلمات المفتاحية

المعلمين المتربصين ؛ الكفايات التعليمية ؛ المقاربة بالكفاءات.