مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

درجة ممارسة أساليب التقويم في المجال التربوي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي -دراسة ميدانية بالجلفة-

الكاتب : علة عيشة . الود نوري .

الملخص

هدف البحث التعرف على درجة ممارسة أساليب التقويم في المجال التربوي من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، والتعرف على الفروق في درجة ممارسة أساليب التقويم التربوي تبعا لمتغير الجنس والمرحلة التعليمية، تكونت عينة البحث من (240) أستاذا بواقع 120 أستاذ، و120 أستاذة، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد مقياس مكون من 50 عبارة وتم التأكد من صدق وثبات الأداة، وتمّ استخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أنّ: - درجة ممارسة أساليب التقويم في المجال التربوي من وجهة نظر أساتذة التعليم متوسطة. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة أساليب التقويم في المجال التربوي من وجهة نظر أساتذة التعليم تبعا لمتغيري الجنس والمرحلة التعليمية. - تباين معوقات تطبيق إستراتيجيات التقويم في المجال التربوي من وجهة نظر الأساتذة.

الكلمات المفتاحية

درجة الممارسة، إستراتيجيات التقويم، المجال التربوي، أساتذة التعليم الابتدائي-المتوسط-الثانوي.