مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

دور التكوين البيداغوجي في تنمية الكفايات التدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط: دراسة مقارنة

الكاتب : علي فارس . مزوز عبد الحليم .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور التكوين البيداغوجي في تنمية الكفايات التدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط في ضوء بعض المتغيرات، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، كما تكونت عينة الدراسة من (150) أستاذاً وأستاذة في مرحلة التعليم المتوسط بالجزائر وسط. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس الكفايات التدريسية لخزعلي قاسم محمد وعبدالكريم مومني عبداللطيف (2010)، وبعد المعالجة الإحصائية تحصلنا على النتائج التالية: 01-يمتلك أساتذة التعليم المتوسط كفايات تدريسية مرتفعة. 02-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير نمط التكوين لصالح خريجي المدارس العليا للأساتذة. 03-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفايات التّدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير الجنس. 04-لا توجد فروق في الكفايات التّدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير الأقدمية. 05-لا توجد فروق في الكفايات التّدريسية لدى أساتذة التعليم المتوسط تبعاً لمتغير السن. وقد فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكوتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من الاقتراحات.

الكلمات المفتاحية

التكوين البيداغوجي ; الكفايات التدريسية ; مرحلة التعليم المتوسط .