مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

دور المعلم في ظل نظام المقاربة بالكفاءات

الكاتب : موتح نصيرة .

الملخص

ان مهمة تطوير وتحسين العملية التعليمية التعلمية من أولويات مؤسسات الدولة وذلك لما تحققه هذه العملية من أهداف ، حيث نرى الاهتمام البالغ الذي توليه هذه المؤسسات لتحسين وتطوير النظام المعتمد للتدريس في المنظومة التربوية ، و من خلال هذه الدراسة التي تهدف الى التعرف على الدور البارز للمعلم في ظل نظام المقاربة بالكفاءات ، سيتم تحديد مفهوم هذا النظام، و التعريف بالدور الفعال للمعلم في ظله، وابراز أوجه الاختلاف لدور المعلم في ظل نظامي " المقاربة بالأهداف " و " المقاربة بالكفاءات " وكذا اسهامات هذا الأخير في العملية التعليمية . و للتعرف على كل هذا تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لمثل هذا النوع من الدراسات من خلال وصف وتحليل التراث الادبي و الدراسات المتعلقة بدور المعلم في ظل نظام المقاربة بالكفاءات، و من هنا ستقوم دراستنا بإعطاء وتقديم المفاهيم النظرية الخاصة بالموضوع واثرائه مع إضافة سلسلة من الاقتراحات و التوصيات.

الكلمات المفتاحية

المعلم ،دور المعلم، المقاربة بالكفاءات.