مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

صعوبات تطبيق التقويم في ظل المقاربة بالكفاءات: مادة العلوم الفيزيائية نموذجا- دراسة ميدانية

الكاتب : Rouba Yahia . Rayane Sid Ali .

الملخص

الملخص يعد التقويم عنصرا أساسيا في العملية التعليمية يواكبها في جميع مراحلها، ويلعب دورا أساسيا في الوقوف على مدى تحقق الأهداف التربوية، ونواتج التعلم المنبثق عنها. وقد أصبح التقويم معنيا أكثر من أي وقت مضى بقياس مدى فهم المتعلم للمعارف والتمكن من المهارات والقدرة على توظيفها في مجاﻻت الحياة المختلفة، وفي حل المشكلات التي تواجهه. ويهدف التدريس وفق المقاربة بالكفاءات إلى إدماج المتعلم في محيطه من خلال توفير وضعيات تعليمية مستمدة من واقعه اليومي، وبالتالي يكون التقويم عن طريق الوضعيات الإدماجية التي تحاكي لما تعرض له المتعلم من مواقف خلال تعلمه، ولكن في الواقع مازال التقويم يعتمد على طرح الأسئلة المباشرة التي هي بالأساس تطبيق علاقات رياضية بدون فهم وبدون ربط بالواقع ولعل ذلك يظهر بوضوح في أسئلة البكالوريا. لذلك ارتأينا أن نقوم بهذه الدراسة والتي تهدف إلى الكشف عن صعوبات تطبيق التقويم وفق المقاربة بالكفاءات في مادة العلوم الفيزيائية ومن خلال هذه الدراسة توصلنا إلى بعض النتائج منها: تعود الأساتذة على طريقة التقويم القديمة ومقاومتهم للتغيير - ندرة الدورات التكوينية المقدمة للأساتذة على التقويم بالمقاربة بالكفاءات - تعود التلاميذ والأساتذة على الأسئلة المباشرة، والأسئلة التي تعتمد على تطبيق العلاقات الرياضية - صعوبة بناء وصياغة الوضعية الإدماجية وعدم توفر بنك أسئلة يرجع إليها الأستاذ عند الحاجة. -

الكلمات المفتاحية

التقويم، المقاربة بالكفاءات، الوضعية الإدماجية، العلوم الفيزيائية