مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

طرائق التدريس في المدرسة الجزائرية مقاربة حديثة بممارسات تقليدية

الكاتب : Tali Djamel .

الملخص

إن التعليم في ظل الإستراتجيات التقليدية يعتمد على أساليب وطرق بسيطة لا تلبي احتياجات المتعلم ولا تهتم بشخصيته من جميع الجوانب، فالاستراتيجيات التقليدية تركز على مجرد حشو ذهن التلميذ بالمعلومات ويمثل فيها المتعلم دور المتلقي حيث يعتمد المعلم في تدريسه على أسلوب الإلقاء ولا يكون للطالب دوراً فاعلاً في هذه العملية، أما الإستراتيجيات الحديثة فإنها تقوم على أسس تربوية تعتمد على أساليب وطرق حديثة في التدريس، تهتم بالتعلم بدل التعليم مما يعطي للمتعلم أدوارا متعددة تجعله فاعلا ومتفاعلا وفعّالا. وبعد اعتماد النظام التربوي في الجزائر بعد الإصلاحات الأخيرة على المقاربة بالكفاءات في التدريس نحاول ان نتبيّن واقع التدريس في ظل هذه المقاربة الحديثة، وهل المعلّم واع بدوره ويمتلك من المعارف والمهارات ما يؤهله للعمل في ضوئها؟ وهل تتوفر المدرسة الجزائرية على الامكانيات اللازمة للعمل وفقا لهذه المقاربة.

الكلمات المفتاحية

الإصلاحات المدرسة الجزائرية الإستراتيجيات الحديثة طرائق التدريس