مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في التدريس بالمقاربة بالكفاءات: التعلم بدراسة الحالات والتعلم باتخاذ القرارات نموذجا

الكاتب : القص صليحة . بن غذفة شريفة .

الملخص

يعاني المعلم والمتعلم من مشكلات متنوعة في إطار العملية التعليمية التعلمية؛ غير انه يبقى المشكل الذي هو دائم الطرح ومن اجله تأتي الإصلاحات تلو الأخرى هو: كيف نكُون مخرجات يمكننا الاعتماد عليها في تطوير الوطن والاستمرار في هذا التطوير؟ كيف يمكن لنا أن ننتج في إطار المدرسة الجزائرية إطارات يعتمد عليها في نقل التعلم باحترافية وفاعلية كبيرين دون الرجوع إلى الأساليب التي تزيد من العقبات أمام المتعلم ولا تسهلها؟ كما أننا إن أردنا البحث في المشكل الحقيقي - طبعا ليس الوحيد - فإن الأمر يتعلق بتطوير شخصية المعلم والمتعلم معا حتى يكونا قادرين فعلا على اكتساب وإكساب هذا المجموع الهائل من الكفايات المتنوعة. والأصل في الكفايات الأساسية؛ والتي منها القدرة على اتخاذ القرار السليم، وكذا القدرة على نقل المعرفة من الواقع إلى التجريد وإعادة توظفيه في الواقع بعد اتخاذ القرار في سلامة ودقة تفاصيله. وهذا دافع اختيارنا في هذه الورقة طريقتين هما طريقة دراسة حالة واتخاذ القرار.

الكلمات المفتاحية

اسيتراتيجيات التدريس ;دراسة حالة ;اتخاذ القرار.