مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

مخرجات فلسفة التربية و التعليم في الجزائر (واقع و تحديات)

الكاتب : مهيدي خالد. .

الملخص

لقد تميزت مساءلة واقع التربية و التعليم في الجزائر بتنوع مصادره و مشاربه التي تترنح بين البعد الوطني و التبعية للآخر والأدلجة تارة أخرى ، لذلك يعد الخوض في دراسة المرجعية الفكرية و الفلسفية واستقراء مضامينها ،من الموضوعات العويصة والحساسة ، ذلك أن معظم النصوص التاريخية و الشذرات التي صيغت في هذا الاطار تبين وجود ضبابية تحيط بديناميكيتها التاريخية ،ففي الوقت الذي أتجه فيه بعض الفاعلين الى ترسيخ مبادئ المواطنة السامية و تبديد الاغتراب ،جنح آخرون غداة استعادة السيادة الوطنية الى محاولة تحديث وتنمية القطاع بما يتوافق مع مكونات المجتمع الجزائري السوسيو-تاريخية والإيديولوجية .

الكلمات المفتاحية

البعد الوطني ;الأدلجة ;المرجعية الفكرية ;الاغتراب ;المواطنة ;تحديث و تنمية .