مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

مدى اسهام اصلاحات المنظومة التربوية الجزائرية في نمو ابعاد المواطنة

الكاتب : Mohammed Zerf .

الملخص

الملخص: اشملت عينة البحث على (100) تلميذ من مرحلة التعليم الثانويات ولاية سيدي بلعباس خلال السنة الأكاديمية (2014-2015م) بدولة الجزائر، واعتمد في هذه الدراسة على مقياس مفهوم المواطنة كأداة قياس ضمن هذه الدراسة الوصفية بطريقة مسح، وحددت مشكلة البحث في عدم التطرق ضمن دراسات السابقة الى دور الإصلاحات التربوية في تنمية ابعاد المواطنة الصالحة، اما الأهداف فكانت كالاتي: 1- قياس ابعاد المواطنة لدى عينة البحث. 2- اختبار دلالة فروق الابعاد المكونة لمفهوم المواطنة (الهوية، الانتماء، التعددية وقبول الاخر) مع تحديد مدى ارتباطها لدى عينة البحث. وبعد المعالجات الاحصائية والاجراءات الميدانية استنتج طاقم البحث ما يلي: 1. تتميز عينة البحث بارتفاع مستوى المواطنة مقارنتا بالمتوسط الاجابة للمقياس المطبق ولمصلحة تكريس الديموقراطية. 2. هناك علاقة ارتباطية قوبة بين ابعاد المواطنة الكلمات الأساسية: المواطنة الصالحة، ابعاد المواطنة الصالحة، الإصلاحات التربوية.

الكلمات المفتاحية

المواطنة الصالحة، ابعاد المواطنة الصالحة، الإصلاحات التربوية