مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

معايير تصميم الكتاب المدرسي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : بن عمور جميلة . ملال خديجة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على معايير تصميم الكتاب المدرسي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي من وجهة نظر الأساتذة ، وقد خصت الدراسة كتاب المواد العلمية المدمج( الرياضيات والتربية العلمية) للجيل الثاني الذي تم العمل به خلال الموسم الدراسي 2016/ 2017م ، حيث قامت الباحثتان ببناء استبيان يتكون من أربعة مجالات تعتبر معايير لبناء الكتاب المدرسي، حيث تم تطبيقه على عينة قوامها (50) أستاذ من التعليم الابتدائي بولاية الشلف من أجل إجراء دراسة تقييميه للكتاب المدرسي وفقا لهذه المعايير المتمثلة في كل من ( الإخراج الفني للكتاب، محتوى الكتاب، الوسائل التعليمية، أنشطة التقويم) وبعد التحليل الإحصائي للبيانات أسفرت نتائج الدراسة على أن مستوى جودة الكتاب المدرسي وفقا لهذه المعايير متوسط ، كما أسفرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم الكتاب المدرسي للمواد العلمية تبعا لسنوات الخبرة في التدريس للأساتذة .

الكلمات المفتاحية

معايير تصميم الكتاب المدرسي ؛ المقاربة بالكفاءات؛التعليم الابتدائي