مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 282-295

ممارسة معلمي المدرسة الابتدائية لنشاط المعالجة البيداغوجية في ضوء المقاربة بالكفاءات .

الكاتب : بوطهرة نعمان .

الملخص

تطمح هذه الورقة البحثية لإماطة اللثام عن آليات نشاط المعالجة البيداغوجية و استراتيجيات تجسيده في مرحلة التعليم الابتدائي من خلال استقراء و تحليل المعطيات المرتبطة بالنشاط في ضوء المقاربة بالكفاءات اعتمادا على المناهج التربوية ، و استبانة تمكن من قراءة واقعية لتجسيد هذا النشاط ميدانيا ، حيث شملت العناصر التالية : التكوين الخاص بالمعلمين في المجال ، التحضير الناجع للنشاط ، استراتيجيات و طرائق التنشيط ، فاعلية النشاط في معالجة الهنات و النقائص من خلال التقويم التربوي . و وجهت لمعلمي المدرسة الابتدائية – على تنوع خبراتهم و رتبهم – في ثلاث ولايات من شرق الوطن هي : باتنة – أم البواقي – ميلة . و قد توصلت إلى نتائج مهمة منها ، بالإضافة إلى عدم تحقيق الأهداف المرجوة نظرا لعوامل عدة أهمها عدم العناية بتكوين المعلمين حول هذا النشاط ، بالإضافة إلى عدم ملاءمة المواقيت المخصصة له ، و الاكتظاظ ، وقلة الوسائل البيداغوجية .

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات ؛ المعالجة البيداغوجية ؛ المرحلة الابتدائية .