مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 215-226
2017-10-25

واقع الأداء البيداغوجي في ظل المقاربة بالكفاءات في المدارس الابتدائية الجزائرية ( دراسة ميدانية في ولاية الجزائر العاصمة )

الكاتب : نسرين ندير .

الملخص

ـ هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع الأداء البيداغوجي لأساتذة التعليم الابتدائي ، و ذلك من حيث تطبيق معايير و مؤشرات كل مرحلة من مراحل تقديم درس وفق المقاربة بالكفاءات من أساليب و استراتيجيات التعليم و التقويم ، حيث تم تصميم شبكة ملاحظة لتحديد الأداء البيداغوجي لعينة من أساتذة السنة الثالثة و الرابعة ابتدائي ، مقسمين إلى أساتذة متربصين (جدد) ، و أساتذة مثبتين (مرسمين) ، تمثلت تساؤلات الدراسة في : ـ ما واقع الأداء البيداغوجي في ظل المقاربة بالكفاءات لأساتذة التعليم الابتدائي ؟ ـ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة الجدد و الأساتذة المُثبتين حسب متغير الأداء البيداغوجي ؟ تمت معالجة هذا الموضوع بالاعتماد على المنهج الوصفي ، حيث تم التوصل النتائج مفادها : ـ يوجد نقص في تطبيق معايير المقاربة بالكفاءات لدى أساتذة التعليم الابتدائي . ـ كما توصنا بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء البيداغوجي بين الأساتذة الجدد و الأساتذة المرسمين ، لصالح الأساتذة المرسمين ، و ذلك وفق العديد من العوامل .

الكلمات المفتاحية

الأداء البيداغوجي ; المقاربة بالكفاءات ; التعليم الابتدائي