مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 8-22
2017-10-25

الكتاب الموحد للمواد الأدبية بين ما هو موجود و ما يجب أن يكون - دراسة تقويمية لكتاب السنة الأولى من التعليم الابتدائي-

الكاتب : بن بسعي ليندة . فرحاوي كمال .

الملخص

هدف هذا البحث إلى تبيان مدى تطابق الكتاب الموحد للمواد الأدبية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي مع متطلبات المنهاج و دفتر الشروط البيداغوجي، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و تمثلت عينة البحث في الكتاب المدرسي الموحد للمواد الأدبية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي طبعة 2016- 2017 و قد تم تقييم الكتاب من خلال تطبيق شبكة تقويم الكتب المدرسية التي تم إعدادها من طرف لجنة الاعتماد و المصادقة بالمعهد الوطني للبحث في التربية، حيث تتكون هذه الشبكة من ثلاث جوانب و هي الجوانب البيداغوجية، الاجتماعية-الثقافية و التقنية ، و تم التوصل إلى أن الكتاب لا يتطابق مع معظم ما جاء في المنهاج و دفتر الشروط البيداغوجي و عليه هناك حاجة ماسة إلى إعادة النظر في كل هذه الجوانب بما يتلاءم مع هاتين الوثيقتين.

الكلمات المفتاحية

الكتاب الموحد ; المنهاج; دفتر الشرط البيداغوجي; التقويم; التعليم الابتدائي