social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 10, Numéro 20, Pages 37-58
2009-06-01

Mimétisme Et Imitation; Une Revue De La Littérature

Auteurs : Ghalia Benyahia-taibi .

Résumé

الهدف من هذا البحث هو تسليط الضوء على إستراتيجية متبعة من طرف العديد من المؤسسات والدول ألا وهي إستراتيجية التقليد والحث على القيام ببحوث أخرى من أجل فهم هذا النوع من التصرفات خصوصا ما بين المؤسسات في مختلف الأسواق. لهذا الغرض لا بد من العودة إلى الدراسات والنظريات التي تطرقت إلى هذا الموضوع لاستخلاص نظرة شاملة عن التقليد واستنتاج مجموعة من الأسئلة والإشكاليات. ومن خلال دراسة تحليلية للبحوث التي تطرقت إلى هذا الموضوع، يمكننا استخلاص مجموعة من الملاحظات التي تبين أهمية هذا النوع من الإستراتيجيات في تطوير مختلف الأسواق. وعليه يعني التقليد اعتبار تصرف رشيد وعقلاني خصوصا في ضل التطورات السريعة للمحيط. The aim of this paper is to analyze different works on imitation, in different disciplines. We suggest a new theoretical research strategy to explore the results of many papers on imitation. Our main objective is to present imitation as a good theme of research in business administration. As a conclusion, imitation must be the center of interest of many researches because it is a social and business phenomenon that touches many sectors of services and industry.

Mots clés

التقليد. إستراتيجية . Mimétisme. imitation. business administration