social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 10, Numéro 20, Pages 105-134
2009-06-01

العوامل المؤثرة في تدني مستوى التحصيل الدراسي في الجزائر

الكاتب : نوال زغينة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي في المجتمع الجزائري، وإبراز النقائص التي قد تعيق كفاءة أداء النظام التربوي، مع التركيز على طبيعة العلاقة بين الأسرة والمؤسسات التربوية والبيئة الخارجية. وقد توصلت هذه الورقة البحثية إلى أن معوقات التحصيل الدراسي في المجتمع الجزائري كان نتيجة جملة من العوامل المتداخلة التي تعود مسؤوليتها المشتركة إلى الأسرة والمؤسسات التربوية والبيئة الخارجية. ومرد ذلك النقائص الموجودة في مثل هذه العوامل إضافة إلى نقص التواصل والاستمرارية بين الأسرة والمؤسسات التربوية والمتابعة الأسرية للطفل. كما أكدت هذه الدراسة حقيقة مفادها أن الاستمرارية والتواصل في الوظيفة التربوية/التعليمية التي تبدأ داخل الأسرة وتستمر في المؤسسات التربوية مما يؤدي إلى التكيف الاجتماعي، ويساهم في التغلب على العوائق الموجودة في الأطراف المتحكمة في العملية التربوية في المجتمع. Cette étude vise à mettre en exergue les trois importants pôles qui balisent le parcours scolaire de l’enfant algérien. Nous tenterons de faire apparaitre les insuffisances et les handicaps qui obstruent l’appropriation d’une posture disciplinaire. A travers la nature des relations entre la famille, l’école et l’environnement social immédiat, nous essaierons d’expliquer les tensions qui sous tendent les multiples ruptures dans le processus éducationnel.

الكلمات المفتاحية

العوامل المؤثرة. التحصيل الدراسي. le parcours scolaire. le processus éducationnel.