social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 10, Numéro 20, Pages 1-30
2009-06-01

دور نظم المعلومات التسويقية في تحقيق المزايا التنافسية

الكاتب : سامية لحـول .

الملخص

هدفت ورقة البحث هذه إلى التعرف على دور نظم المعلومات التسويقية في تحقيق المزايا التنافسية، وذلك من خلال البحث في مضامين المعلومات باعتبارها موردا استراتيجيا وسلاحا تنافسيا. كما سعت أيضا إلى إبراز الدور الإستراتيجي والتنافسي لنظم المعلومات التسويقية، واستكشاف العلاقة بين مدخلاته (البيئة الداخلية والخارجية)، عملياته التشغيلية (تحليل، جدولة، تخزين واسترجاع)، مخرجاته (تقارير خاصة بالعمليات، معلومات تكتيكية وإستراتيجية) والإستراتيجيات التنافسية (التكلفة الأقل، التمييز، التركيز، الابتكار...) التي تستهدف تحقيق ميزة تنافسية في السوق والحفاظ عليها. وأكدت هذه الدراسة وجود علاقة تفاعلية بين نظم المعلومات التسويقية وتحقيق المزايا التنافسية من خلال الدور الإستراتيجي والتنافسي لهذه النظم وأثرها على الأفعال الإستراتيجية للمنظمة لا سيما الإستراتيجيات التسويقية التنافسية في تحقيق التفوق التنافسي عبر بناء وتطوير المزايا التنافسية. Abstract: The objective of the study is to understand the role of the marketing information system in reaching competitive advantages, through searching in information content which are a strategic source and a competitive weapon. It also aims to show the strategic and competitive role of the marketing information system, in addition to the relation between input (internal and external environment), its exploitation operations (analysis, beck, storage, retrieval), output (operations reports, tactical and strategic information), and competitiveness strategies (lower costs, differentiation, concentration, innovation) which aim to realize and conserve competitive advantage in the market.

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات التسويقية. المزايا التنافسية. the marketing information system internal and external environment