مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 4, Numéro 2, Pages -
2017-12-31

معايير جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية:من وجهة أعضاء هيئة التدريس

الكاتب : حرنان نجوى .

الملخص

تتطلب عملية بناء المجتمعات الحديثة الاهتمام بالبناء المعرفي لها، ويعد التعليم من أهم ركائزها، ولكن حاليا تعلقت الرهانات بالجانب النوعي للمعرفة أكثر من الجانب الكمي لها، وهذا ناتج عن تحديات العولمة. بعبارة أخرى أصبحت إشكالية الجودة اهتمام أساسي لجميع الدول. يهدف هذا البحث إلى تبيان واقع جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية كنموذجا، من خلال مجموعة معايير كمؤشرات التخطيط الاستراتيجي والبرامج وطرق التعليم-تسيير الإدارة. حاولنا في دراستنا التطبيقية التركيز على تقييم جودة التعليم العالي من خلال تحليل المعطيات الإحصائية للاستبيان الموجه لأعضاء هيئة التدريس(الأساتذة)، حيث أن نتج عن هذا التحليل المعمق للمعطيات غياب تطبيق فعلي لمعايير الجودة داخل المؤسسة الجامعية، ولتحقيق النقلة النوعية يجب التوجه نحو تكوين الكفاءات وتشجيع البحث العلمي، فتح تخصصات مرتبطة بسوق العمل.

الكلمات المفتاحية

جودة التعليم العالي، سوق العمل، برامج والطرق التعليمية