مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 4, Numéro 2, Pages 75-97

وكالة سعيدة Agb تحديد أثر، الجاذبية، الجودة، القيمة والمصداقية على رأسمال علامة بنك الخليج الجزائر Assessing The Effects Of Affinity, Quality, Value, And Credibility On The Brand Equity: In The Banking Agency "saida Agb"

الكاتب : موفق ميمون . شيخ كريمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى اختبار وتحليل العوامل المؤثرة في قيمة رأسمال العلامة في قطاع الصناعة المصرفية، ولتحقيق اهداف البحث قمنا بتوزيع استبانة متكونة من 31 سؤال لقياس رأسمال العلامة، والعوامل الأخرى المؤثرة كجاذبية العلامة، القيمة المدركة، الجودة ومصداقية المؤسسة، لدى ببنك الخليج الجزائر و"كالة سعيدة"، بتوظيف اختبارات إحصائية (اختبار-ت، التحليل العاملي والانحدار الخطي المتعدد). حيث اظهرت نتائج الاختبار وجود عاملين مؤثرين دالين معنويا من أصل أربع عوامل موظفة، هي جاذبة العلامة، والجودة المدركة في التأثير على رأسمال العلامة التجارية، والتي تساعد البنوك على الرفع من القيمة الادراكية للجودة، والروابط العاطفية للعلامة، والتي تؤدي في النهاية الى تعظيم قيمة رأسمال علامتها التجارية. The objective of this study is to analyse and examine the influencing factors on brand equity in banking industry. In order to conduct this research, we have distributed questionnaire that consists of 31 questions for measuring brand equity and other factors such as brand affinity, perceived value, perceived quality and corporate credibility in one of Gulf Bank Algeria agencies in “Saida”. Then, we have executed statistics using analysis (T- test, factor analysis and multiple linear regression). At the end, from data analysis of the survey, two out of the four variables selected were found to be significant for the brand equity construction. Brand affinity and Perceived quality help banks to increase overall perception of quality and emotional connections with their brand, which ultimately increases the value of their brand.

الكلمات المفتاحية

بنوك; راسمال العلامة; جودة; قيمة مدركة; جاذبية العلامة; مصداقية المؤسسة. Banks; Brand Equity; Brand Affinity; Service Value; Perceived Quality; Corporate Credibility.