social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 15, Numéro 30, Pages 23-42
2014-06-01
Auteurs : Radjia Ben Ali .
في اطار اشكالية التغير الاجتماعي في الجزائر تحتل التربية الاسرية مكانة هامة تمكننا من الحكم على هذا التغير وعلى القطيعة التي يمكن ان تكون قد حدثت مع النموذج التربوي التقليدي المبني على الخضوع للمعايير الاجتماعية. ومن هنا جاءت هذه الدراسة المقارنة لتبحث في الصفات المرجوة والمبادئ المستخدمة في التربية الاسرية لدى الاسر ذات المستوى السوسيوثقافي المرتفع والمنخفض، من خلال تطبيق جزء من استبيان جاك لوتراي Lautrey. J. و قد خلصت نتائجها عموما الى ان هناك بعض الاختلافات في ترتيب الصفات والمبادئ التربوية بين هاذين النوعين من الاسر لكنها ليست جوهرية. Dans le cadre de la problématique du changement social en Algérie, l’éducation des enfants se trouve au centre de la confirmation de ce changement et de la rupture avec le modèle traditionnel fondé sur la conformité aux normes sociales. Notre étude a pour but de comparer le classement de certains principes et qualités de l’éducation, explorés dans la recherche de J. Lautrey, selon le niveau socioculturel des familles. Les résultats montrent qu’il y a quelques différences mais qu’elles ne sont pas fondamentales
Education familiale, qualités, principes éducatifs, niveau socioculturel des familles.
Hamouani Khaled
.
Kasmi Ahcene
.
pages 115-126.
Rebaine Fayçal
.
pages 69-80.
Zaki Bounemri Saliha
.
Rebaine Fayçal
.
Mahdad Dalila
.
Hafidi Souhila
.
Mimouni Nabila
.
ص 85-98.
Aradji A.
.
pages 60-75.
Benaki Mohamed Akli
.
pages 53-70.