دراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 131-145
2017-12-18

الهوية الثقافية للطالب الجامعي في ظل الإعلام الجديد - دراسة ميدانية على طلبة جامعة وهران -

الكاتب : دريم فاطمة الزهراء .

الملخص

تُعنى الدراسة بوصف واقع استخدام الطلبة الجامعيين للوسائط الالكترونية التي أحدثتها الثورة الرقمية و المعلوماتية، و كيفية استغلالها في عملية التحصيل العلمي، و مدى تأثير ذك على هويتهم الثقافية بحيث أصبحوا عبيداً لما تقدمه التكنولوجيا الحديثة كالهواتف الذكية، اللوحات الالكترونية، الأجهزة الرقمية و تطبيقاتها و برامج أخرى لا تمت بصله لسلوكياتهم و تقاليدهم الأصيلة، تحت شعار موضة التفتح و مواكبة الغرب، لدى تسعى الدراسة إلى كشف مدى تأثير الوسائط الالكترونية على الهوية الثقافية بمكوناتها( اللغة، التراث الديني، التراث الشعبي، القيم و العرف) لدى شباب اليوم الذي يعيش أزمة تضارب القيم و انفصام في الشخصية. ا

الكلمات المفتاحية

الهوية؛ الطالب الجامعي؛ الإعلام الجديد؛ الاستخدام؛ الوسائط المتعددة.