مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 10, Numéro 3, Pages 44-53

مفهوم حماية المستهلك من الممارسات المقيدة للمنافسة والاحتكار في الاقتصادي-القانوني وأحكام الشريعة الإسلامية

الكاتب : سحوت جهيد .

الملخص

يعتبر النظام الاقتصادي الجديد القائم على أساس المنافسة الحرة بمقتضى مبدأ حرية التجارة والصناعة سببا لظهور علاقة غير المتكافئة التي تربط بين طرفين، طرف قوي وطرف ضعيف، أخرج إلى الوجود ما يعرف بفئة المستهلكين؛ مما ولّد فجوة بين الطرفين. ولما كان انسحاب الدولة وإزالة التنظيم يمكن أن يصاحبه حدوث العديد من الإختلالات التي تميّز التخلي عن الاحتكار الذي كانت تمارسه الدولة وظهور أصناف جديدة من الاحتكار، كان من الضروري سنّ قوانين تحمي المستهلك من مختلف الممارسات الاحتكارية؛ وهو ما قامت به هذه الدول. لكن قبل ظهور التشريعات الحديثة، كانت الشريعة الإسلامية سباقة في تشجيع المنافسة الحرة وحماية المشتهلك ومنع الاحتكار، حيث حثّ النظام الإسلامي في مختلف الفترات التاريخية على تنظيم الحرية الاقتصادية، وضمان السير الحسن للسوق والحفاظ على مصالح المستهلكين والعملاء.

الكلمات المفتاحية

المنافسة ؛المستهلك ؛ الاحتكار