دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 29, Pages 384-395
2017-12-15

De L’intertextualité Littéraire à L’intertextualité Publicitaire : Le Cas Des Iconotextes Publicitaires De La Presse écrite En Algérie.

Auteurs : Menaceur Djemoui .

Résumé

أشار الكثير من الباحثين إلى أن العلاقات التناصية أصبحت كثيرة التوظيف في الخطاب الإشهاري، وأن هذا الأخير يمثل الحقل الأفضل لتجليها. فبعدما كان التناص حكرا على الشعرية الأدبية، ها هو اليوم ينفتح على خطابات أخرى بما فيها الخطاب الإشهاري. ولإن شدّ هذا الموضوع انتباه الكثير من علماء اللغة؛ إلا أنه لم يلق الاهتمام نفسه لدى الباحثين الجزائريين المهتمين بالخطاب الإشهاري. ولتدارك هذا النقص يأتي هذا المقال ليدرس بالتفصيل العلاقة بين الإشهار ومصطلح التناص؛ عبر نماذج إشهارية جزائرية تستعير خطابات أخرى مستمدة من الذاكرة الجماعية لدى المجتمع الجزائري.

Mots clés

الإشهار؛ الخطاب الإشهاري؛ الثقافة؛ التدوير.