khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 7, Numéro 3, Pages 418-441
2017-06-26
الكاتب : عقاري زكرياء . بلخضر شاكر .
أولت العديد من الدراسات اهتماما متزايدا لموضوع السياسة العمومية نتيجة ظهور الأصوات المنادية بضرورة تدخل الدولة كمحرك للنشاط الاقتصادي، التي تتخذ من التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه قوتها وفعاليتها في إدارة وتسيير مختلف الموارد الاقتصادية والقدرات الاجتماعية بهدف تلبية احتياجات أفراد المجتمع بكيفية متوازنة وضمان التنمية المستدامة. نظرا لتعدد أوجه نشاط النقل وأهمية توفير الخدمة العمومية، أنشئت عدة سياسات تنظيمية مختلفة تميزت بصدور مجموعة من النصوص القانونية التي تهدف في الأساس إلى ضمان توفير النقل بمختلف وسائله وتطويره وفق ما يحقق التنمية الاقتصادية المستدامة ويلبي احتياجات المجتمع المتزايدة. لكن التطبيق الفعلي لتلك السياسات في أرض الواقع يثير العديد من التساؤلات حول نتائجها وجدواها، خصوصا تلك التي تتعلق بالنقل الحضري. وللتكفل باحتياجات المتنقلين شرعت الجهات الرسمية في تطبيق عدد من السياسات الرامية لحل المشاكل المختلفة التي يعاني منها قطاع النقل العمومي في الوسط الحضري. وباعتبار أن النقل الحضري الجماعي أحد العناصر الأساسية في إحياء المدن وهو الوحيد القادر على ضمان تنقل عدد كبير من الأشخاص وتذليل الصعوبات التي تعترض الوصول إلى مناطق النشاط والخدمات. ولهذا سنحاول من خلال هذه الورقة معرفة " واقع هذه الخدمة في الجزائر".
الخدمة النقل الحضري مدينة الجزائر
بوقبرين مفيدة
.
بن شنة عبد العالي
.
غراز الطاهر
.
ص 253-267.
جدي شوقي
.
ص 305-317.
بوالملح منيرة
.
بوباكور فارس
.
ص 415-435.
جدي شوقي
.
عرابة الحاج
.
مزهودة نور الدين
.
ص 257-269.
بريقل هاشمي
.
ثليجي اسامة
.
ص 181-192.